السفير الألماني: المغرب وألمانيا نجحا في تعزيز وتوطيد علاقاتهما بشكل استثنائي

0 20

أشاد سفير ألمانيا في المغرب، روبرت دولغر، أمس الثلاثاء بفاس، بـ”العلاقات الاستثنائية” بين بلده والمملكة المغربية. وأكد الدبلوماسي الألماني خلال ندوة دولية حول “التراث الشفهي والجهوي في البحث العلمي والتعليم الجامعي والمدرسي” أن المغرب وألمانيا نجحا في تعزيز علاقاتهما بشكل استثنائي.

وأشار السفير دولغر إلى العلاقات المتميزة بين البلدين، خصوصًا في مجال التعاون الجامعي، موضحًا أن ألمانيا تأتي في المرتبة الثالثة بعد فرنسا وأوكرانيا كوجهة مفضلة للطلاب المغاربة. وأضاف أنه في عام 2022، تابع 6200 طالب مغربي دراستهم في أكثر من 400 جامعة ألمانية، خاصة في مجالات الهندسة، والقانون، والعلوم الاجتماعية، والرياضيات، والعلوم الطبيعية. كما أضاف أنه في عام 2023، تم دعم أكثر من 600 جامعي مغربي في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الألمانية من قِبل الهيئة الألمانية للتبادل الجامعي.

وفي سياق حديثه عن الهيكلة الجديدة التي أحدثتها وزارة التعليم العالي المغربية ضمن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030)، الذي يركز على المهارات الرقمية واللغوية، أشار دولغر إلى أن الهيئة الألمانية للتبادل الجامعي ومعهد غوتة سيعملان على تعزيز تعلم اللغة الألمانية، خصوصًا في الأوساط الجامعية.

وفي هذا الصدد، أعلن السفير أن هناك أكثر من 70 شراكة بين المغرب وألمانيا في عام 2023، مشيرًا إلى إمكانية تمديد هذه الشراكات وإطلاق شراكات جديدة.

كما كشف دولغر أن وفدًا من الهيئة الألمانية للتبادل الجامعي سيزور المغرب في نهاية شهر نوفمبر المقبل، حيث سيزور الجامعات في الرباط وفاس والدار البيضاء ومراكش بهدف تقييم فرص تعزيز التعاون الجامعي بين البلدين، مشددًا على وجود إمكانات كبيرة لتحقيق ذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.