مراكش على موعد مع الدورة الـ11 من مؤتمر المطورين “Devoxx Morocco”

0 17

يلتئم أكثر من 700 مشارك من المهتمين بأحدث الإبتكارات التكنولوجية و الخبراء و صناع القرار، من أكثر من 30 دولة، مابين 2 و 4 أكتوبر الجاري بمراكش، في إطار الدورة الـ11 لمؤتمر “Devoxx Morocco”، الذي يجمع أكبر مطوري تكنولوجيا المعلومات في إفريقيا.

و يشكل هذا الحدث البارز، الذي تنظمه “xHub” تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، منصة التقاء للمطورين و رجال الأعمال و صناع القرار و الرواد العالميين في قطاع التكنولوجيا و التحول الرقمي.

و تميز حفل افتتاح “Devoxx Morocco 2024” بتقديم عرضين لمحاضرتين مرموقتين و هما كاتي غامانجي و ليز رايس.

و أوضحت الخبيرة المرموقة في شركة ” Apple”، كاتي، خلال مداخلتها، كيف يمكن لأدوات السحابية الأصلية، مثل Kepler و KEDA، أن تستخدم لتقدير إستهلاك الطاقة و إنبعاثات الكربون في أعباء العمل.

من جانبها، تقاسمت ليز رايس، مديرة الإنتاج و مستشارة التطوير لدى “Naboo.ai”، مع الحضور خبرتها و وجهات نظرها حول الإتجاهات الحالية لتطوير البرمجيات.

و أبرزت في مداخلتها قدرة نهج التعلم الطفولي في مكان العمل و كيف يمكن للفضول و اللعب و التجريب تغيير تجربة البرمجة.

و في تصريح للصحافة، أوضح الرئيس المؤسس للمؤتمر، بدر الهواري، أن هذه الدورة تسلط الضوء مرة أخرى على التقنيات الناشئة مثل الذكاء الإصطناعي و الأمن السيبراني و علم البيانات و لغات البرمجة، مع التركيز بشكل خاص على الحوسبة السحابية، التي خصص لها المنظمون حيزا مهما، فضلا عن جلسات ينشطها خبراء لهم صيت كبير و أصحاب الشركات الناشئة و الأفكار المبتكرة.

و بعد أن أكد على أن المغرب يزخر بشباب موهوب و مبتكر، أشار الهواري، إلى أن “Devoxx Morocco ” يعد جزء من دينامية تكوين الشباب على التقنيات الجديدة، و تعريفهم بالخبراء الدوليين و إطلاعهم على التطورات الأخيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه، أبرز أمين معروف، من شركة “xHub “، أن “Devoxx Morocco” “يعد إحتفالا حقيقيا بتبادل المعرفة و إنشاء مجتمعات يوحدها شغف التكنولوجيا”، مشيرا إلى أن هذه الدورة ستعرف مداخلات ملهمة و ورشات تفاعلية و ندوات متخصصة ينشطها خبراء من مستوى عال.

كما أكد معروف، في تصريح مماثل، على أن هذا الحدث يدعم تكوين و تطوير المهارات الرقمية في المغرب.

من جهته، قال سيباستيان بلان، الخبير الفرنسي الذي يشارك للمرة الخامسة في “Devoxx Morocco” كمتدخل، إن هذا الحدث الفريد من نوعه بإفريقيا و منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا يمثل لقاء مهما يروم تقاسم و تبادل الخبرات، و يعكس إهتمام المغرب بالتكنولوجيات الجديدة الذي يتجسد من خلال تواجد شركات مغربية في هذا القطاع في عدة دول مثل إسبانيا و كندا.

و أشار من جهة أخرى، إلى أنه سيتطرق في عرضه خلال هذا الحدث لكل ما يتعلق بمشغلات “Kubernetes ” و مفاهيمها الأساسية و أهميتها في “DevOps” الحديث.

و يعد “Devoxx Morocco”، المنظم تحت إشراف وزارة الإنتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، الذي يركز على الإبتكار و التعلم و ثقافة البرمجة، أكبر مؤتمر مخصص للمطورين في إفريقيا، إذ يجمع بين خبراء التكنولوجيا الأكثر شهرة في العالم.

و منذ إطلاقها، عقدت هذه المنصة لقاءات حول أحدث الإبتكارات في “Java” و “Cloud”، و البيانات الضخمة، و الذكاء الإصطناعي، و “DevOps”، و “Blockchain”، مما يسمح للفاعلين في القطاع بالإلتقاء معا لمناقشة تحديات المستقبل.

يشار إلى أن “xHub ” هي مقاولة مغربية متخصصة في الإبتكار التكنولوجي، و متصلة بشبكة عالمية من خبراء تكنولوجيا المعلومات.

و تهدف إلى أن تصبح محفزا للمواهب الرقمية في المغرب و إفريقيا، و الإستمرار في تقديم حلول ذات قيمة مضافة عالية لزبنائها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.