الحليمي: الإحصاء زوّد المغرب بقاعدة بيانات شاملة ومفصلة

0 15

صرح المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي علمي، أن الإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024، الذي انتهت عملية جمع بياناته من الأسر في 30 شتنبر الماضي، سيمكن المغرب من الحصول على قاعدة بيانات شاملة ومفصلة تغطي الجوانب الجغرافية والاجتماعية والاقتصادية.

وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الخميس بالرباط بمناسبة اختتام هذه العملية، أكد لحليمي أن المندوبية السامية للتخطيط ستعتمد على هذه القاعدة من البيانات في السنوات العشر المقبلة لإعداد مؤشرات إحصائية رئيسية، مثل تلك المتعلقة بالفقر، والأسعار، والفوارق الاجتماعية، والوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسر المغربية.

وأشار لحليمي إلى أن هذا الإحصاء يمثل مرحلة مهمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للمملكة، حيث يتماشى مع الأهداف الدولية للتنمية المستدامة.

وتطرق لحليمي أيضاً إلى التزام الأسر المغربية بإنجاح هذه العملية، رغم التحديات الاقتصادية الحالية، مثل التضخم والبطالة والظروف المناخية الصعبة. كما لفت الانتباه إلى الانخفاض الملحوظ في حالات الرفض، التي تقلصت من 17,676 حالة إلى 3,443 حالة مع نهاية العملية.

وقد اختتمت عملية جمع البيانات من الأسر مع منتصف ليلة الإثنين الماضي، وتم حفظ وتخزين البيانات بشكل آمن بصيغتها الرقمية في مركز إدارة البيانات الذي أعدته المندوبية لهذا الغرض، حيث بدأت بالفعل في استغلالها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.