المكسيك..إحتجاجا على إصلاح قضائي “مثير للجدل” موظفو القضاء يمددون الإضراب حتى 11 أكتوبر الحالي

0 7

قرر مجلس القضاء الفيدرالي المكسيكي تمديد الإضراب الذي يخوضه العاملون في القضاء، حتى الـ11 من أكتوبر الحالي، إحتجاجا على الإصلاح القضائي الذي صادق عليه البرلمان، مؤخرا، و أثار جدلا واسعا.

و تمت الموافقة على الإصلاح في نهاية ولاية الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي إقترحه و تم دعمه من قبل الأغلبية الحاكمة بمجلسي النواب و الشيوخ.

و قرر مجلس القضاء الفيدرالي، في جلسة إستثنائية، مواصلة الإضراب الذي بدأ، يوم 21 غشت الماضي، في مجموع الهيئات القضائية الإتحادية و المجالات الإدارية، بإستثناء الحالات التي تعتبر عاجلة.

و يتزامن هذا الإضراب مع قبول محكمة العدل العليا للأمة في المكسيك أحد الطعون التي قدمها قضاة الصلح ضد الإصلاح القضائي، و الذي يتم بموجبه إنتخاب القضاة و المناصب الأخرى في السلطة القضائية عن طريق التصويت الشعبي.

و يتمثل الهدف من الطعن في أن تتحقق المحكمة العليا مما إذا كان الإصلاح “يتوافق أو لا يتوافق مع الضمانات و المبادئ القضائية، بما في ذلك الفصل بين السلطات، و إستقلال القضاء، و الدستور”.

و واجه الإصلاح القضائي، الذي روج له الرئيس السابق أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إنتقادات من قبل بعض المنظمات الدولية، التي ترى أنه “يعرض سيادة القانون في البلاد للخطر”.

و دافعت الرئيسة الجديدة للمكسيك، كلاوديا شينباوم، و المنتمية لحزب حركة التجديد الوطني اليساري (مورينا)، خلال حفل تنصيبها يوم الثلاثاء الماضي، عن إصلاح السلطة القضائية، مؤكدة أن الإصلاح يهدف إلى “وضع حد للفساد في السلطة القضائية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.