المنظمة الجهوية للمراءة التجمعية لجهة مراكش اسفي تنظم لقاء تأطيريا حول موضوع التعاونيات كآلية للتشغيل الذاتي للنساء

0 3

نظمت المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية لجهة مراكش آسفي، برئاسة النائبة البرلمانية وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، مريم الرميلي، لقاءً تأطيرياً تحت عنوان “دور التعاونيات في النسيج الاجتماعي التضامني وأثرها الإيجابي على الاقتصاد المحلي والجهوي”. وقد ركز اللقاء على موضوع “التعاونيات كآلية للتشغيل الذاتي للنساء”.

وفي كلمتها الافتتاحية، أكدت الرميلي على الدور الحيوي الذي تلعبه التعاونيات في خلق فرص العمل للنساء وتمكينهن من تحقيق استقلال مادي. كما أوضحت أن المنظمة التجمعية للمرأة بجهة مراكش آسفي دأبت على تنظيم مثل هذه اللقاءات بهدف إطلاع النساء على المستجدات الراهنة وتوضيح البرامج الموجهة لتمكينهن من المشاركة في الحياة العامة، وخاصة في المجال الاقتصادي.

وقد قدم جواد البهليل، مستشار المقاولات الصغرى والتعاونيات، عرضاً تفصيلياً حول تطور التعاونيات في المغرب والقوانين المنظمة لها، مشيراً إلى التحديات الواقعية التي تواجه التعاونيات. وأوضح البهليل أن عدد التعاونيات شهد ازدياداً ملحوظاً بعد جائحة كورونا، حيث تم إنشاء أكثر من 11 ألف تعاونية خلال تلك الفترة، ما ساهم في تلبية العديد من الاحتياجات الأساسية خلال فترة الجائحة

كما أبرز البهليل أن عدد النساء العاملات في هذا المجال وصل إلى 66,820، مع تميز جهات سوس ماسة والعيون الساقية الحمراء وكلميم وادي نون في مقدمة هذه الحركة التنموية. وأشار إلى أن المخطط التنموي الجديد عزز من قدرات التعاونيات، على الرغم من تزامنه مع جائحة كورونا.

ومن جانب آخر، تطرقت مداخلات الحاضرات من الجمعيات النسائية إلى أهمية التعاونيات ومراحل تأسيسها بالتعاون مع مختلف المتدخلين المحليين والجهويين والوطنيين. كما شددت المداخلات على أهمية توفير الدعم المستمر للتعاونيات من خلال التدريب والتأطير والتأهيل، فضلاً عن المتابعة والتقييم الإيجابي.

كما تم تناول التحديات القانونية والإدارية التي تواجه التعاونيات، مثل إغلاق الحسابات البنكية، تراجع المبيعات، وغياب التدقيق المحاسبي. بالإضافة إلى مشاكل أخرى تتعلق بنقص مهارات القراءة والكتابة، والتي تعيق بعض التعاونيات وتجعلها عرضة للاستغلال من بعض الأطراف لتحقيق أرباح على حساب جهود التعاونيات.

وفي ختام اللقاء، تم التأكيد على أهمية تعزيز الدورات التدريبية في المجال القانوني لضمان فهم النساء العاملات في التعاونيات للآثار المترتبة على توقيع العقود والاتفاقيات، وتعزيز وعيهن بالحقوق والواجبات القانونية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.