مراكش..التوقيع على أربع إتفاقيات في مجال الهيدروجين الأخضر

0 73

تم، اليوم الثلاثاء بمراكش، التوقيع على أربع إتفاقيات تتعلق بمجال الهيدروجين الأخضر، و ذلك على هامش النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر.

و تهدف هذه الإتفاقيات إلى تعزيز التعاون بين الفاعلين العموميين و الخواص، على المستوى الوطني و الدولي، من أجل تسريع تنمية المشاريع المندمجة في قطاع الهيدروجين الأخضر بالمغرب.

كما تتعلق بتنزيل حلول مبتكرة لإنتاج و نقل و تخزين هذه الطاقة النظيفة، و كذا تعزيز القدرات الصناعية و التكنولوجية اللازمة لقدرتها التنافسية.

و هكذا، تم إبرام الإتفاقية الأولى بين معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة، و مركز تنمية التكنولوجيا الصناعية، و هو هيئة تجارية عمومية تابعة لوزارة العلوم و الإبتكار و الجامعات الإسبانية، و الذي يشجع الإبتكار و التطوير التكنولوجي للمقاولات.

و تهدف هذه الإتفاقية إلى تعزيز و دعم تطوير مشاريع التعاون التكنولوجي المشتركة بين الهيئات الإسبانية و المغربية في مجال التكنولوجيات الخضراء.

و تتعلق مذكرة التفاهم الثانية، الموقعة بين معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة و مجموعة “كلوستر تويد”، بالإبتكار في مجال تخزين الطاقة و إنتاج الهيدروجين الأخضر للصناعة المغربية.

أما مذكرة التفاهم الثالثة المبرمة بين معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة و مجموعة “Mohring Energie Maroc”، فتهم التعاون الفني و التكنولوجي و البحث و التنمية.

و تهدف الاتفاقية الأخيرة، الموقعة بين تجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب “Green H2 Cluster” و “Fidaroc Grant Thornton” و “UGGC Africa Lawfirm”، إلى إنشاء منصة خبرات متعددة التخصصات للنظام البيئي للهيدروجين الأخضر في المملكة.

يشار إلى أن هذه التظاهرة تنظم على مدى يومين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من قبل معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات الجديدة و تجمع الهيدروجين الأخضر بالمغرب (Cluster Green H2) و جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية و الوكالة المغربية للطاقة المستدامة، بإشراف من وزارة الإنتقال الطاقي و التنمية المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.