المغرب أول دولة إفريقية تحصل على علاج “Tpoxx” لمواجهة جدري القردة

0 42

أعلنت شركة “سيغا تكنولوجيز” (SIGA.O) يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، عن توقيع اتفاقية مع المملكة المغربية لتزويد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعلاج “Tpoxx”، المخصص لمكافحة مرض جدري القردة (mpox). يأتي هذا الإجراء استجابة لطلب المغرب لتعزيز استعداده لمواجهة أي تفشٍ محتمل للمرض.

وبذلك يصبح المغرب أول دولة إفريقية تحصل على هذا العلاج المضاد للفيروسات بشكل تجاري، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تؤكد على أهمية تعزيز السيادة الصحية والدوائية في المملكة.

ويأتي هذا الاتفاق ضمن الرؤية الملكية لتعزيز الأمن الصحي في المغرب، وضمان استعداده لمواجهة التحديات الصحية المستقبلية وتأمين احتياجاته من العلاجات الضرورية. ورغم أن “Tpoxx” كان متاحًا في إفريقيا عبر التجارب السريرية وبروتوكولات الطوارئ لمنظمة الصحة العالمية، إلا أن الاتفاق الجديد يمثل نقلة نوعية للمغرب، حيث يوسع نطاق توفير العلاج بشكل تجاري.

ويُعتمد علاج “Tpoxx” حاليًا في الولايات المتحدة وكندا لعلاج الجدري، وحصل على تصاريح في أوروبا والمملكة المتحدة لعلاج جدري القردة وأنواع أخرى من الأمراض الفيروسية.

وعبر فيكتور جوميز، نائب الرئيس للأسواق الدولية في شركة SIGA، عن التزام الشركة بتوسيع انتشار علاج “Tpoxx” عالميًا، معربًا عن فخره بتوفيره في المغرب كإجراء وقائي ضد تفشي الأمراض الفيروسية، مشيدًا بالتعاون الفعّال مع وزارة الصحة المغربية.

ويأتي هذا الاتفاق بعد إعلان منظمة الصحة العالمية في غشت الماضي أن تفشي مرض جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي، ما يعزز مكانة المغرب كرائد في القارة الإفريقية في تعزيز جاهزيته الصحية لمواجهة الأوبئة والطوارئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.