تحذير: ليلة واحدة من قلة النوم تؤثر على الدماغ لأسبوعين!

0 31

كشفت دراسة جديدة أن ليلة واحدة من قلة النوم أو المزاج السيئ قد تؤثر على الدماغ لمدة تصل إلى أسبوعين. ووجد الباحثون أن الدماغ لا يتفاعل مع الحياة اليومية في لحظات منعزلة، بل يتكيف مع نمط الحياة على مدى فترة زمنية. وهذا يعني أن اضطراب النوم خلال الأسبوع الماضي يمكن أن يؤثر على التركيز، والإدراك، والذاكرة حتى الأسبوع التالي.

وفي الدراسة، التي امتدت لخمسة أشهر، قام العلماء بتتبع أدمغة وسلوك المشاركين باستخدام عمليات المسح وأجهزة قابلة للارتداء والهواتف الذكية.

وأظهرت النتائج أن قلة النوم أثرت على التركيز لمدة قصيرة تقل عن أسبوع، لكن المناطق المسؤولة عن الانتباه والذاكرة تأثرت لمدة تصل إلى 15 يوماً.

ومن جهة أخرى، أظهرت الدراسة أن النشاط البدني كان له تأثير إيجابي على الدماغ، حيث عزز الذاكرة والإدراك لمدة تصل إلى أسبوعين.

كما أظهرت أن حتى التغيرات الطفيفة في الحالة المزاجية ومعدل ضربات القلب تترك تأثيرات طويلة الأمد قد تصل إلى 15 يوماً.

وأُجريت هذه الدراسة من قبل باحثين من جامعتي ألتو وأولو في فنلندا، ونُشرت في مجلة *Plos Biology*. وخلص الفريق إلى أن جودة النوم، النشاط البدني، والتفاعلات الاجتماعية تؤثر على حالة الدماغ في فترات زمنية تتراوح بين لحظات قصيرة وأسبوعين.

وقالت قائدة الدراسة، آنا تريانا، إن النتائج تشير إلى أهمية دراسة الاتصال الوظيفي للدماغ ضمن سياق الظروف البيئية والسلوكية، وهو ما قد يُحدث تحولاً في الرعاية الصحية الشخصية ويفتح المجال للتدخلات المبكرة وتحسين النتائج الصحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.