انطلاق أعمال الدورة 21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بالقاهرة بمشاركة المغرب

0 22

بدأت اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، فعاليات الدورة 21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني، بمشاركة المغرب.

ويمثل المغرب في هذا الاجتماع، الذي يمتد ليومين، خديجة قرشي من قطاع التواصل بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، حيث ينظمه قطاع الإعلام والاتصال (إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب).

وتأتي هذه الفعالية تنفيذًا للقرارات الصادرة عن الدورة العادية 54 لمجلس وزراء الإعلام العرب، التي دعت إلى تصميم وإطلاق موقع للجنة العربية للإعلام الإلكتروني بحلول نهاية 2024، وتنظيم دورات تدريبية لمرشحي الدول الأعضاء حول إدارة هذا الموقع.

وخلال الجلسة الافتتاحية، أكد أحمد رشيد خطابي، الأمين العام المساعد ورئيس قطاع الإعلام والاتصال بجامعة الدول العربية، أن موقع اللجنة سيخضع للمبادئ والضوابط الواردة في مدونة السلوك المعتمدة خلال الدورة العادية 54.

وتهدف هذه المدونة إلى تعزيز الوجود الإعلامي العربي في الفضاء الرقمي، مع الالتزام بالقيم الروحية والأخلاقية والثقافية للمجتمعات العربية، وضمان عدم المساس بالسيادة الوطنية للدول الأعضاء.

وأشار إلى أن المبادئ المنصوص عليها تشمل المسؤولية المجتمعية للإعلام الإلكتروني وتحقيق المصلحة العامة للدول الأعضاء، مع الالتزام بمعايير الدقة والمصداقية والحيادية والنزاهة، وبمحتوى يعكس قيم التسامح والتنوع العرقي والديني والثقافي، بعيدًا عن أي شكل من أشكال التمييز والكراهية، مع مراعاة المضمون الإعلامي الخاص بالفئات الهشة.

جدير بالذكر أن قطاع الإعلام والاتصال (إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب) ينظم ثلاثة اجتماعات تتعلق بالدورة 21 للجنة العربية للإعلام الإلكتروني (13 و14 أكتوبر)، بالإضافة إلى الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية (15 و16 أكتوبر)، واجتماع اللجنة المشتركة المعنية بفعاليات مدينة الكويت كعاصمة للإعلام العربي 2025 (17 أكتوبر الجاري).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.