الجمهور الصويري يستمتع بموسيقى كازاخستان في حفل فني

0 44

كان جمهور مدينة الصويرة على موعد، الجمعة، مع إيقاعات و ألحان موسيقية رائعة من التقاليد الفنية الكازاخستانية، خلال حفل موسيقي أحيته الأوركسترا الفيلهارمونية الأكاديمية لأستانا، إلى جانب الأوركتسرا الكبرى للرباط بالفضاء الإجتماعي و الثقافي “دار الصويري”.

و تميزت هذه الأمسية الإستثنائية، التي نظمتها سفارة جمهورية كازاخستان بالمغرب، بشراكة مع جماعة الصويرة و جمعية الصويرة-موغادور، بحوار فني فريد سلط الضوء على الصداقة بين المغرب و كازاخستان.

و أقيمت هذه التظاهرة بمناسبة العيد الوطني لدولة كازاخستان، و عرفت حضور سفيرة كازاخستان بالمغرب، سوليكول سايلاوكيزي، و رئيس المجلس الجماعي للصويرة، طارق العثماني، و دبلوماسيين و ممثلين ثقافيين كازاخستانيين، بالإضافة إلى شخصيات مغربية و أجنبية أخرى من مختلف المشارب.

و أمتعت الأوركسترا الفيلهارمونية الأكاديمية لأستانا، الجمهور بروائع كازاخستانية تقليدية، من خلال عزف ألحان الأجداد على آلات شعبية شائعة في المنطقة، مثل آلة الدومبرا ذات الوترين.

كما إستمتع الجمهور بعروض فنية متنوعة قدمتها ببراعة فرق الرقص و المغنون الكازاخستانيون، سافرت بالجمهور في رحلة غامرة في قلب الفولكلور و التقاليد الحية لكازاخستان.

من جانبها، قدمت الأوركسترا الكبرى للرباط فقرات موسيقية من ريبرتوار الموسيقية المغربية، إلى جانب مزيج دقيق بين الموسيقى العربية الأندلسية و التعبيرات الموسيقية المعاصرة.

و تخخلت الحفل لحظات من الإرتجال الجماعي حيث عمد الموسيقيون المغاربة و الكازاخستانيون إلى إقامة نوع من التفاعل المبدع بين عوالمهم الصوتية، آخذين الجمهور إلى عمق الإيقاعات الشرقية و الآسيوية.

و في كلمة بالمناسبة، أعربت سايلاوكيزي، عن إمتنانها العميق لمدينة الرياح على الترحيب الحار، مؤكدة على أهمية الثقافة كوسيلة للتقارب بين الشعوب.

و أشارت إلى أن هذه الأمسية الموسيقية تجسد بشكل مثالي قيم الصداقة و التعاون الثقافي التي تجمع بين كازاخستان و المغرب، داعية إلى مواصلة و تعزيز هذا التفاعل الفني و الثقافي.

من جانبه، رحب العثماني بهذه المبادرة، معربا عن إعتزازه برؤية مدينة الصويرة، مدينة التسامح و الإنفتاح، تحتضن حدثا يحتفي بالتنوع الثقافي العالمي.

و أضاف أن هذا الحدث سيبقى في الذاكرة بإعتباره مظهرا نموذجيا للإنفتاح الثقافي و تعزيز العلاقات الدبلوماسية و الودية بين المغرب و كازاخستان.

و تندرج هذه الأمسية الفنية المتميزة في إطار الجهود الدبلوماسية و الثقافية الرامية إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين المغرب و كازاخستان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.