إبن سليمان..حوالي 2000 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات

0 41

إستفاد حوالي 2000 شخص من مجموعة من الخدمات العلاجية و الإستشارات المجانية المقدمة، في إطار القافلة الطبية متعددة التخصصات “مودة”، المنظمة ما بين 18 و 20 أكتوبر الجاري، بالمركز الإستشفائي الإقليمي بإبن سليمان.

و مكنت هذه المبادرة الإنسانية، المنظمة من طرف جمعية البحيرة السليمانية للأعمال الإجتماعية، بتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن و الجمعية المغربية للرعاية و المواكبة النفسية، تحت إشراف المندوبية الإقليمية للصحة و الحماية الإجتماعية، ساكنة الإقليم من الإستفادة من خدمات طبية للقرب نوعية و ذات جودة في تخصصات متعددة.

و شملت هذه القافلة، التي عبأت طاقما مكونا من 43 طبيبا و حوالي 30 من الممرضين و التقنيين و الإداريين، تقديم خدمات علاجية في مجالي الطب العام و المتخصص، و التوعية و التحسيس و الوقاية من الأمراض، و المواكبة النفسية، و جراحة العيون “إزالة اجلالة”، بالإضافة إلى التوزيع المجاني للأدوية و النظارات الطبية.

و قدمت للمستفيدين، بهذه المناسبة، فحوصات و إستشارات طبية همت، على الخصوص، الطب العام، و طب العيون، و طب و جراحة الأسنان، و طب الأطفال، و أمراض القلب و الشرايين، و الغدد الصماء و الطب الباطني، و أمراض الجهاز الهضمي، و أمراض الكلي، و طب النساء و التوليد، و طب الأنف و الأذن و الحنجرة، و الأمراض الجلدية.

كما شملت الخدمات المقدمة مجال المواكبة النفسية و السوفرولوجيا، و علاج النطق و صعوبات التعلم، و البصريات و توزيع النظارات الطبية، و إجراء قياس ضغط الدم و نسبة السكري في الدم، و الفحص بالأشعة، و الكشف المبكر عن سرطاني الثدي و عنق الرحم، بمساهمة وحدات طبية متنقلة للفحص بالصدى و التحاليل البيولوجية.

و قال رئيس جمعية البحيرة السليمانية للأعمال الإجتماعية، الجيلالي شفيق، أن هذه القافلة الطبية، التي تستهدف ساكنة عدد من الجماعات القروية التابعة لعمالة إقليم إبن سليمان، تروم بالأساس تقريب مختلف الخدمات الصحية و العلاجية من المواطنين، و بالتالي خفض المصاريف المتعلقة بالمستلزمات الطبية و الأدوية، و كذا مصاريف العمليات الجراحية.

و أضاف شفيق، في تصريح للصحافة، أن هذه القافلة، التي تشمل أيضا إجراء مختلف التحاليل و الفحوصات الطبية الضرورية، تمر في ظروف جيدة بتعاون مع مختلف الشركاء، بهدف الإستجابة لتطلعات الساكنة و إحتياجاتها في مجال الخدمات الطبية.

من جهتها، أكدت رئيسة الجمعية المغربية للرعاية و المواكبة النفسية، كريمة الصالحي، في تصريح مماثل، أن هذه المبادرة الإنسانية، التي تتميز بإدراجها للصحة النفسية ضمن التخصصات المقدمة لفائدة الساكنة المحلية، تهدف إلى علاج و التخفيف من معاناة المرضى و تقريب آجال المواعيد الطبية.

و أضافت الصالحي أن تنظيم هذه القافلة الطبية، التي تستفيد منها على الخصوص الساكنة المنحدرة من المناطق القروية، يندرج في إطار الإستراتيجية التي سطرتها وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية، و ذلك إحتفاء باليوم العالمي للصحة النفسية.

يشار إلى أن برنامج هذه المبادرة الإجتماعية يتضمن، أيضا، تنظيم حصص للتوعية و التحسيس في مجال نظافة الفم و الأسنان، و التعريف بأسس التغذية السليمة و المتوازنة، و سبل الوقاية من الأمراض المزمنة و كيفية التعايش معها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.