تجاوب شعبي كبير مع مسيرة الفرع المحلي بزاكورة مساء يوم الجمعة 10 ماي

11 637

image نظم الفرع المحلي بزاكورة للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب مسيرة شعبية تنديدية بالإهمال والامبالاة التي عانت منها المناضلة بالفرع المحلي “رقية العبدلاوي” ، انطلاقا من المستشفى الاقليمي بالمدينة. وقد عرفت المسيرة حضورا جماهيريا غفيرا قدر بازيد من 8000 شخص من كل الفئات العمرية في اكبر مسيرة في تاريخ نضالات المدينة . وقد كان شكلا نضاليا ناجحا بكل المقاييس حيث التجاوب الشعبي غير المسبوق تحمل خلاله مناضلو ومناضلات الفرع المحلي مسؤولية التنظيم والتسيير الى جانب عدد من الاطارات السياسية والنقابية والجمعوية مما احرج السلطات المحلية التي كانت تراهن على فشل المسيرة الشعبية.

 image1   لم تتقبل السلطات المحلية امر نجاح وكثافة الشكل النضالي فالتجأت الى اساليبها الجديدة القديمة عن طريق دس عدد من بلطجيتها ” شماكرية، مقدمين،اعوان المخابرات، عريفة …” لافشال الشكل النضالي عن طريق رفع شعارات كرة القدم والكلام البذيء ورشق المتظاهرين بالحجارة ومحاولات تكسير واجهات المحلات التجارية والسيارات بالشارع الرئيسي… ، الا ان نضج زخبرة المسيرين داخل الجمعية الوطنية كانت لهم بالمرصاد عن طريق الفضح تارة وحسن التنظيم تارة اخرى بمساعدة مناضلي الاطارات المناضلة بالمدينة فتم الاستمرار بالمسيرة رغم كل محاولات ايقافها.

   وفي الاخير اختتمت المسيرة الشعبية امام مندوبية الصحة بكلمة لرئيس الفرع المحلي حيى من خلالها التعاطي الايجابي للجماهير الشعبية والاطارات السياسية والنقابية والجمعوية التي ساهمت بشكل كبير في تسيير وتدبير وتنظيم هذا الشكل النضالي الذي دعا اليه الفرع المحلي بزاكورة. كما ندد بالاغتيال غير المباشر للسيدة المناضلة رقية العبدلاوي وحمل الدولة المسؤولية كاملة في اغتيالها مطالبا في الوقت ذاته الجهات المسؤولة بمحاسبة كل الجناة المتورطين في استشهاد رقية العبدلاوي. اضافة الى ذلك فقد ضرب رئيس الفرع للجماهير الشعبية والاطارات السياسية والنقابية والجمعوية مواعيد اخرى قادمة من اجل الضغظ لتحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة وعلى راسها  انصاف الضحية و الحق في الحياة والتطبيب المجاني والتشغيل والعيش الكريم…

   بعد نهاية الشكل النضالي قام البلطجية بالتقدم في الشارع الرئيسي للمدينة وارهاب المواطنين عن طريق الرشق بالحجارة وخلق جو من الترهيب في المدينة لفسح المجال امام تدخل قوات القمع التي ما فتئت تستفز المناضلين على طول الشكل النضالي. فقام النظام بحبك مسرحية ” اعتقال اربعة بلطجية ” مشبوهة لثني عزائم المناضلين وزرع الخوف في نفوس الجماهير الشعبية  حتى لا تفكر في المطالبة بابسط حقوقها العادلة والمشروعة. وقد حمل الفرع المحلي للجمعية الوطنية المسؤولية للسلطات المحلية في اعمال التخريب والارهاب التي قام بها بلطجيتها المسخرونة  والمدفوعو الاجر.

11 تعليقات
  1. زاكورة حر يقول

    دس عدد من بلطجيتها ” شماكرية، مقدمين،اعوان المخابرات، عريفة …” لافشال الشكل النضالي عن طريق رفع شعارات كرة القدم :______ وللجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب لرفع شعارات الشعب يريد إسقاط النظام وإالشعب يريد إسقاط عبد الغني الصمودي

    هل المطالبة بابسط حقوقها العادلة والمشروعة هي إسقاط النظام

  2. WOLF يقول

    الحقيقة هي ان وضع المستشفي في زاكورة لا يبشر بالخير ، بحيث انك عند توجهك له تصادف المشكل الاول المتمثل في النقل ، و عند خروجك منه يجب عليك مشي مئات الامتار لانتظار طاكسي صغير … و المشكل الثاني عند وصولك للمستشفى من اجل العلاج تصادف الممرضات الصغيرات في السن الناقصات التجربة الغير المكترات لوصع المرضى كليا ، و في الحقيقة اكثر ما اكره في وطني المغرب هو عدم اكثرات المسؤولين …لان النتيجة ستكون معروفة من جراء عدم الاكتراث . و الشهيدة رقية العبدلاوي خير مثال على ذلك .

    1. 9atina bi zagora يقول

      اولا اتقدم بالتعازي لأهل الفقيدة و اسكنها الله فسيح جناته
      توجيه أصابع الإتهام للممرضات الصغيرات يدل عن جلهكم بالمشوار الدراسي و التدريبي الذي تلقينه قبل ولوج المستشفيات العمومية، إضافة إلى روح المسؤولية و الإنسانية التي اوصلتهن الى بقاع زاكورة ، و عوض مجازتهن بالشكر والعرفان اراك متحامل عليهن و ذنبهن الوحيد انهن تركن مدنهن الأصل و هاجرن لخدمة سكان زاكورة رغم قساوة المناخ و الراتب الزهيد تم غياب التجهيزات بهذا المستشفى، دون ان ننسى ان هذه الفئة يشهد لها بالنزاهة ليس على غرار الممرضين الكفوئين في نظرك اصحاب الخبرة الطويلة فرشاوي، لقتي حيط قصير تنقزو او صافي خليك انسان عملي و انصح شباب منطقتك ان يدرسووينالوشهادات تؤهلهم للخدمة في مستشفاكم ايوريونا حنة يديهم بدل انتقاد اصحاب الكفاأت والمؤهلات.
      فكم عزمنا على تقديم استقالتنا لكن اتقينا الله في سكان هاته المنطقة الابرياء كما أن استقالتنا قوبلت بالرفض من طرف المسؤولين لأنها ستشل مصالح المستشفى الحساسة.

  3. ولد الشعب يقول

    تجاوب شعبي كبير مع مسيرة الفرع المحلي بزاكورة مساء يوم الجمعة 10 ماي المسيرة ليس الفرع المحلي هي الشعب زاكورة افرع يريد بحث عن توطيف ليس فى راكوب على مثل هدي المسيرة الشعبي

  4. سعد يقول

    حضورا جماهيريا غفيرا قدر بازيد من 8000 شخص من كل الفئات العمرية في اكبر مسيرة في تاريخ نضالات المدينة..

    لواه 1 مليون ديال الناس اللي خرجات…و شي 1000 ولا 2000..

    وهي ليست اْكبر مسيرة في تاريخ نضالات المدينة اْخي العزيز .. هلنسيت المسيرة ديال الدكتور ماجد ..اْم اْظن ذاكرتك قصيرة؟؟

  5. السندباد يقول

    تحية للمعلقين ولدي فقط توجيهية في النقاش :
    علينا الا نخرج النقاش على مساره .فالمقارنة بالمسيرات المنظمة في زاكورة والمقارنة بينها يجب على الباحثين والمتخصصين في ذلك من قبيل أكبر مسيرة خرج فيها الزاكوريين هل هي المسيرة المساندة لماجد ام مسيرة الدقيق او او؟
    يجب ان نناقش بعمق المشاكل الاساسية والاخطاء المرتكبة في المسيرة حتى نستطيع تجاوزها مستقبلا سواء في التنطيم أو في التعبئة والتواصل .ارجو مناقشة الهفوات واحتواء “الكرويون” بحيث انهم نقلوا ثقافة كرة القدم الىالمسيرة ورفع شعارات واهية
    ومقيتة كماجاء في المقال . ان تلك الزمرة معروفة في المدينة فهي لاتكف على مضايقة المارة بوناوشتها الناس في الشارع العام اوالمصلين في المسجد بطبولهم وتصفيرهم وشعاراتهم المبتذالة ,على السلطة ان تتحمل المسؤولية .حيث قد ينقلب الثعبان على المروض,

  6. مسجون زاكورة يقول

    انا لله و انا اليه راجعون رحم الله الفقيدة و أسكنها الله فسيح جناته. ردا على WOLF ان الممرضات الصغيرات عديمات التجربة كما تدعي هاجرن بيوت اهلهن و تركن مدنهن المليئة بالحياة المترفة للخدمة الشبه عسكرية في مدينة زاكورة دات المناخ الصعب الذي لا يتحمله حتى ساكنة المدينة الاصليين و اني لا ارى انك شخص مؤهل للحكم على كفائتهن و المستشفى يفتقر للتجهيزات الضرورية اكتر من افتقاره للاطر المزوق من برا اش خبارك من لداخل على العموم سير تخدم ف دلاح باش تمشي تصوم ف لمدينة نتوما باغيين دوك فرامليا لقدام ولاد زاكورة لي قتلوكم برشاوي

  7. fière d'être ZAGORI يقول

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أولا رحمة الله للفقيدة و جنينها و رحمة الله على سكان مدينة زاكورة.في نضري هناك نوعان من الموت: _ الموت الإلهية نزع الروح و هناك الموت المعنوية و هي التي تنطبق على الطبقة الميسورة من ساكنة مدينة زاكورة فتعتقدون أنكم أحياء بلا إنكم كجثت بدون روح إنسانية و كلامي هذا لمسؤولي هاته المنطقة من برلمانيين و رؤساء المجالس سواء قروية أم بلدية و أعوان و شيوخ و مقدمين حظاريين الذين تم توظيفهم ف ٢٠ ألف درهم الحيوانات أشرف منكم يا حثالة.الله في عون ضعفاء المدنية السخية لكم الله وأتمنى أن ترفعوا مطالبكم الحقوقية من خدمة و التنديد بغلاء فواتير الماء الغير الصالح للشرب و الكهرباء و كذالك توفير عيش كريم.
    أما بخوص ردي على سجين زاكورة من سجنك؟و هل تعرف ممرضين القدامى من أبناء المدنية ياخد رشوة؟هم والله أناس أشرف منك و قدموا خدماتهم على أحسن ما يرام بالمستشفى نحن أبناء المنطقة نعتز بكرمنا و بمنطقتنا فان كنت غير راضي على وظيفتك فقدم استقالتك و اخرج من سجنك و تكون حر طليق في زماننا الراهن غابت الروح الإنسانية فعويضت بالروح العشوائية و إنا لله و إنا إليه راجعون .

  8. مسجون زاكورة يقول

    اصلا زاكورة لا تتوفر على مستشفى لائق الدراق عبارة عن زريبة تدخل في ملك الزيوى مبارك و حسن ابو تمام فأول يصطاد ضحياه في المقاهي ويستدرجهم نحوى المستشفى و حسن ابوتمام يتكفل بالبقية اعو أكرر انه يجب تحريك المتابعة القظائية ظد المعتوهين لقد قرأت في احد الرودود عن عصابة الرعب فقد صدق الأخ في رده فا عصابة الرعب هي (الزيوى ،مسكور،ووقاسي ،بنتزى،فاطمة القازابي،اؤشن،مناعي،الشرموح،….
    هذا تعليق على مقال بالصفحة لست صاحبه ولكم واسع النظر
    http://www.zagorapress.com/details-3419.html
    اما من سجني فهي الوزارة التي لم تقبل استقالتي للخصاص المهول خاصة في زاكورة

  9. معطل يقول

    في حقيقة الامر القافلة تسير والكلاب تنبح , اكيد أن الدي تحدث على أن المسيرة لم تتجاوز الالف أو الالفين ,أقول لك انك غدا سيقدر عليك الله مصيبة ولن يستطيع أن يتجاوب معك حتى العشرات,لانك لازلت لم تتدوق مرارة المسؤولية على نفسك ولا على اسرتك ولا على وطنك ,فربما أنك تسمع أصوات الاحتجاج وأنت في منزلك تنتظر قفة العيش التي تخرج أمك لتعمل بعرق كتفها لكي تعلفك ,وتطل لكي ترى الاحتجاجات التي ينظمها اسيادك فلا تجد منها الا ما تبقى من المسيرة أي الخلف المسيرة,وما اطلبه من الاخوات الممرضات هو أن يعلموا جيدا أن أنبل وأنسن مهنة هي التي تقومون بها ,فتحية لكم ,فالمشكل هو مشكل مرتبط بسوء التدبير فأي مجال له لوبياته ومافياته,وقضية شهيدتنا هي قضية أبناء الشعب المغربي,والشارع هو شهادة سكنانا لاننا لا نجيد ركوب القضايا لاننا لسنا أحزابا صفراء حتى ولو كانت فكرتك صائبة فما هو الهدف ؟؟أظن على ان مثل هده التعاليق ماهي الا تعاليق المقدمين,نتمنى نزولك الى الشارع لكي ترينا حنة يديك حتى ولو نزلت فلن تحسب الا مع اصحاب الشعارات المشوشة على شعارات الاحرار

  10. علي يقول

    فوضى بالستعجلات ، توجد بهدا المستشفى طبيبة متعجرفة بالمستعلات تجيد تعميق جراح المرضى والتنكيل بهم ، نشكر عبد اللطيف وقاسي على المجهود الفردي الدي يقوم به بهدا القسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.